الوحدة الثالثة


المعلمون والمعلمات  الأفاضل ، وسأضع  بين  أيديكم  بعضا من  الأسئلة الشائعة للوحدة  :

 


الأسئلة الشائعة في الوحدة :

س1/ كيف تعزز الانترنت اكساب الطلاب لمهارات القرن الحادي والعشرين ؟
من خلال تضمين تخطيط وحدتي لمهارات البحث والتواصل والتعاون وحل المشكلات .

س2/ لماذا يجب علينا أن نعلم طلابنا الإلتزام بحقوق الطبع والنشر ؟

يجب أن نعلم جميعاً أن حقوق الطبع والنشر ما هي إلا سياسات أخلاقية في الأساس لدفع إلحاق الضرر بالآخرين لذلك سنت تشريعات تنظم عملية الطبع والنشر وتلك التشريعات دولية وحكومة سلطنة عمان من ضمن المصدقين على  تلك الإتفاقيات الدولية ولنخرج من طائلة الملاحقة القانونية يجب أن نفهم ما علينا وما لنا عند التعامل مع المواد التي تندرج تحت قوانين الحماية الفكرية وقوانين الطبع والنشر لذلك ينبغي أن نعلم الطلاب كيف يقتبسون ويأخذون مصادرهم دون أن يلحقوا الضرر بالآخرين .


س3/ أين يمكن ان أجد المستند الذي يساعدني على فهم متعمق لقوانين حقوق التاليف والطبع والنشر؟

من خلال اتباع المسار التالي :
Curriculum_Resource_CD\Module_3\Activity_2\Copyright/Copyright_Chaos_ar

س4/ هل من المهم انشاء مستند الأعمال التي الاستشهاد بها وتضمينه في حقيبة أوراق الوحدة ؟
نعم من الضروري جدا أن تقوم بتوثيق جميع المصادر التي استخدمتها في دعم وحدتك، صمم مستند الأعمال وقم بحفظه في مجلد
Unit_Support.

س5/ هل توثيق جميع المصادر متشابها ؟
لا. بسبب تنوع المصادر بين الكتب والمراجع ومواقع الانترنت والدوريات ...إلخ فلكل مصدر طريقة في التوثيق . راجع صفحة الكتاب 3-5.

س6/  لماذا يستخدم أغلب الناس محرك البحث Google في بحثهم عن المعلومات ؟
محرك البحث جوجل من أقدم وأشهر محركات البحث على الشبكة المعلوماتية ويعتقد كثير من الناس أن موقع جوجل للبحث فقط وهذا ما إكتشفنا أنها معلومة خاطئة فهو موقع يدعم العديد من التطبيقات المهمة الأخرى ويستخدم أغلب الناس هذا الموقع لقوة إسمه من بين مواقع البحث وبالتالي هي كلمة منتشرة بين الأوساط لذلك نجد ملايين البشر يستخدمونه يوميا للبحث عن ما يحتاجونه من معلومات من الشبكة العنكبوتية

س7/ كيف يخطط المعلم عملية بحث طلابه؟
- من خلال توفير محركات بحث متخصصة للمادة أو المواضيع.
- توفير محركات بحث متخصصة في الوسائط المتعددة.
- توفير مواقع ويب موثوقة وآمنة.

س8/ كيف يمكن للمعلم ان يتواصل مع طلابه خارج جدران الفصل ؟ومتى يستخدم الأداة الأنسب؟

يستطيع المعلم ان يستغل إحدى أدوات التواصل عبر الانترنت أو اكثر مثل البريد الإلكتروني وغرف الدردشة والمراسلة الفورية ونقل الصوت عبر الانترنت ، لكل أداة ميزات وعيوب يستطيع المعلم بالتخطيط الجيد أن يختار الأدوات الأنسب لاستخدامها مع طلابه.

س9/ بعد أن تدربت على مجموعة من الأدوات عبر شبكة الإنترنت كيف تستطيع أن تضمنها في وحدتك بنجاح ؟

- راجع أهداف وحدتك مرة أخرى

- حدد مهارات القرن الحادي والعشرين التي تريد أن تستهدفها لتنمية مهارت طلابك 

- راجع المميزات والخصائص لجميع أدوات الإنترنت التي أتقنت إستخدامها 

- فكر في الأدوات التي يمكنك من خلاها تحقيق أهداف وحدتك بما فيها مهارات القرن الحادي والعشرين 

- أستقصي مدى ملائمة الأداة التي إخترتها لما يلي ( قدرتك على إدارة الأداة بشكل متقن - توفر البنية المادية لإستخدام الأداة مع الطالب سواء داخل المدرسة أو خارجها - توفر البنية المعرفية للطلاب في إستخدام الأداة - أعمار الطلاب - تكامل الأداة مع غيرها من الأدوات التي سوف تقوم بإستخدامها - كيف ستساعد هذه الأداه طلابي في تحسين تعلمهم  )


س10/ ما أهمية إستخدام تطبيقات جوجل ؟
 تطبيقات جوجل بديل مناسب لتطبيقات برامج سطح المكتب التي تدعمها شركة مايكرسوفت وأهميتها تنبع من خلال القدرة على إستخدامها دون الحاجة لبرنامج ينصب على الجهاز فهي متوفرة لكل من يرغب في إستخدامها ولديه حساب في شركة جوجل ومرتبط بشبكة إنترنيت

س11/ ما فائدة تطبيقات جوجل بالنسبة لطلابي إن قمت بتضمين وحدتي إستخدام تلك التطبيقات؟
- يمكن للطلاب تحرير أنواع مختلفة من الملفات كالمستندات والعروض التقديمية والجداول الإحصائية والإستبانات المختلفة
- يمكن للطلاب المشاركة في بناء ملف واحد من أماكن عمل مختلفة
- يمكن للطلاب نشر الملفات فيما بينهم
- يحتفظ الطلاب بأعمالهم بشكل أكثر أمنا من التلف على الأقراص أو الحاسوب   

 

 

 نتائج التعلم المتوقعة :

•       استخدام مواقع الإنترنت المفتوحة في مشاركة الأفكار لموافاة المعايير من خلال المشروعات

•         فهم قوانين حقوق التأليف والنشر والاقتباس المشروع

•         إنشاء مستند الأعمال الذي تم الاستشهاد به

•         استكشاف أدوات الإنترنت اللازمة للبحث والتواصل والتعاون وحل المشكلات

•         استخدام أحد المصادر الجماعية الموجودة على الإنترنت لمشاركة أفكار الوحدة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق