الوحدة الثانية


المعلمون والمعلمات  الأفاضل ، سعدت بالعمل معكم في ثاني  يوم من ايام الدورة التدريبية لبرنامج  أنتل  ،  وسأضع  بين  أيديكم  بعضا من  الأسئلة الشائعة للوحدة  :

 

 اعرض لكم الآن الأسئلة الشائعة للوحدة :

س1/ كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد؟

- حدد معاييرك الرئيسية واربطها مع كفايات القرن الحادي والعشرين ومهارات التفكير العليا.

- حدد أهدافك المناسبة لموضوع وحدتك

- قم بصياغة السؤال الأساسي فأسئلة الوحدة فأسئلة المحتوى أو العكس

- خذ وقتا كافيا لتكون أسئلتك قوية وتخاطب قدرات التفكير العليا عند طلابك

- شارك طلابك في عملية وضع الهداف وأسئلة صياغة المنهج

 

 

س2/ هل يجب  أن أقيم أسئلة صياغة وحدتي وكيف أقيمها ؟

- نعم تقييم أسئلة صياغة المنهج  ضرورة حتمية لتجويدها وتطويرها وتستطيع أن تقيمها من خلال معايير تقييم الأسئلة في ص 2-5 من كتاب التدريب

 

س3/ أين يمكن ان اجد نماذج لأسئلة صياغة المنهج ضمن القرص الصلب المرفق؟
اتبع المسار التالي للحصول عليها
Curriculum_Resource_CD\Module_2\Activity_2/Brainstorming_Questions

س4/ما الفرق بين أنواع اسئلة صياغة المنهج ؟
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى

- أسئلة الوحدة - لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها إستنباط محتوى

- أسئلة المحتوى - هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة

 

س5/ لماذا يجب اشراك طلابي في صياغة اسئلة المنهج ؟
لمساعدة الطلاب في فهم العلاقات بين موضوع الوحدة وواقع حياتهم بالإضافة إلى تحفيزهم ليصبحوا موجهين ذاتياً.

س6/ على ماذا اعتمد عند التخطيط لعملية التقييم للتعلم القائم على المشروعات؟
- استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم .
- تضمين عملية التقييم على مدار فترة تدريس الوحدة.
- تقييم اهم الأفكار الأساسية للوحدة.
- اشراك الطلاب في عملية التقييم.

س7/ ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس ؟

- لتحسين تعلمهم والتأكد من خلال تقييمهم من بقاء المعلومة لفترة طويلة وفحص جودة منتجاتهم وتأكد من أن تقييم طلابك ليس بغرض قياس مدى تراكم معلوماتهم أو لقياس ذكائهم


س8/ لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟

تستخدم التقييمات البنائية لعدة أغراض منها :

- لقياس إحتياجات الطلاب والعرض التقديمي الذي صممناه مثال لذلك

- لتشجيع التوجه الذاتي لديهم ....كيف ؟؟

- لرصد تقدمهم

- للتحقق من الفهم والإستفادة من فهمهم في حياتهم ( ما وراء المعرفة )

 

س9/ ما هو هدف التقييم الإجمالي ؟

- إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في  المشروع

 

س10/ ما الذي سيتضمنه عرضي التقديمي لقياس إحتياجات الطلاب ؟

- أسئلة لقياس مستوى الطلاب المعرفي في الوحدة التي تريد تدريسها بطريقة المشاريع

- السؤال الأساسي وأسئلة الوحدة والمحتوى

- ما تود قياسه من قدرات ومهارات عند طلابك

 

س11/ ما هي فائدة أن أقيم طلابي قبل المشروع ؟

- فائدة ذلك جمع معلومات حول خلفية طلابك المعرفية وهذا سيساعدك بالتأكيد في تغيير خططك وإستراتيجيات العمل مع طلابك وفق مؤشرات تقيمك المبدئي

 

س12/ هل لي أن أعمل التقييم بطريقة أخرى غير إعداد عرض تقديمي يحتوي على أسئلة ؟

- نعم فأنت سيد الموقف هنا إبتكر أو إقترح طريقة توصلك إلى تقييم طلابك . 

 

س13/ كيف يمكنني تقييم صحة تقييمي القبلي لطلابي الذي قمت بتصميمه ؟

-راجع دليل مراجعة التقييم القبلي في كتاب التدريب ص 2-22

 

نتائج  التعلم  لهذا  اليوم  :

  • وضع أهداف التعلم
  • وضع أسئلة صياغة المنهج
  • بحث استراتيجيات التقييم الفعالة
  • وضع مسودة جدول زمني للتقييم الخاص بالوحدة
  •  إنشاء عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق