المعلمون والمعلمات الأفاضل ، سعدت بالعمل معكم في ثاني يوم من ايام الدورة التدريبية لبرنامج أنتل
، وسأضع بين
أيديكم بعضا من الأسئلة الشائعة للوحدة :
اعرض لكم الآن الأسئلة الشائعة
للوحدة :
س1/ كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد؟
س1/ كيف أخطط لوحدتي بشكل جيد؟
-
حدد معاييرك الرئيسية واربطها مع كفايات القرن الحادي والعشرين ومهارات التفكير
العليا.
- حدد أهدافك المناسبة لموضوع وحدتك
- قم بصياغة السؤال الأساسي فأسئلة الوحدة فأسئلة المحتوى أو العكس
- خذ وقتا كافيا لتكون أسئلتك قوية وتخاطب قدرات التفكير العليا عند طلابك
- شارك طلابك في عملية وضع الهداف وأسئلة صياغة المنهج
س2/ هل يجب أن
أقيم أسئلة صياغة وحدتي وكيف أقيمها ؟
- نعم تقييم أسئلة صياغة المنهج ضرورة حتمية لتجويدها وتطويرها
وتستطيع أن تقيمها من خلال معايير تقييم الأسئلة في ص 2-5 من كتاب التدريب
س3/ أين يمكن ان اجد
نماذج لأسئلة صياغة المنهج ضمن القرص الصلب المرفق؟
اتبع المسار التالي للحصول عليها
Curriculum_Resource_CD\Module_2\Activity_2/Brainstorming_Questions
س4/ما الفرق بين أنواع اسئلة صياغة المنهج ؟
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
اتبع المسار التالي للحصول عليها
Curriculum_Resource_CD\Module_2\Activity_2/Brainstorming_Questions
س4/ما الفرق بين أنواع اسئلة صياغة المنهج ؟
- السؤال الأساسي - هي أسئلة ليست لها إجابة محددة ويمكن أن تشمل مادة كاملة ومعها مواد أخرى وهي أشمل وأعم من أسئلة الوحدة والمحتوى
- أسئلة الوحدة - لها علاقة بالوحدة التي يدرسها الطالب ويمكن من خلالها
إستنباط محتوى
- أسئلة المحتوى - هي أسئلة تعالج الحقائق بإجابات محددة
س5/ لماذا يجب اشراك
طلابي في صياغة اسئلة المنهج ؟
لمساعدة الطلاب في فهم العلاقات بين موضوع الوحدة وواقع حياتهم بالإضافة إلى تحفيزهم ليصبحوا موجهين ذاتياً.
س6/ على ماذا اعتمد عند التخطيط لعملية التقييم للتعلم القائم على المشروعات؟
- استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم .
- تضمين عملية التقييم على مدار فترة تدريس الوحدة.
- تقييم اهم الأفكار الأساسية للوحدة.
- اشراك الطلاب في عملية التقييم.
س7/ ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس ؟
لمساعدة الطلاب في فهم العلاقات بين موضوع الوحدة وواقع حياتهم بالإضافة إلى تحفيزهم ليصبحوا موجهين ذاتياً.
س6/ على ماذا اعتمد عند التخطيط لعملية التقييم للتعلم القائم على المشروعات؟
- استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التقييم .
- تضمين عملية التقييم على مدار فترة تدريس الوحدة.
- تقييم اهم الأفكار الأساسية للوحدة.
- اشراك الطلاب في عملية التقييم.
س7/ ما الهدف الرئيسي لتقييم الطلاب عند إستخدام المشاريع كطريقة للتدريس ؟
- لتحسين تعلمهم والتأكد من خلال تقييمهم من بقاء المعلومة لفترة طويلة
وفحص جودة منتجاتهم وتأكد من أن تقييم طلابك ليس بغرض قياس مدى تراكم معلوماتهم أو
لقياس ذكائهم
س8/ لماذا أستخدم تقييما بنائيا ؟
تستخدم التقييمات البنائية لعدة أغراض منها :
- لقياس إحتياجات الطلاب والعرض التقديمي الذي صممناه مثال لذلك
- لتشجيع التوجه الذاتي لديهم ....كيف ؟؟
- لرصد تقدمهم
- للتحقق من الفهم والإستفادة من فهمهم في حياتهم ( ما وراء المعرفة )
س9/ ما هو هدف
التقييم الإجمالي ؟
- إظهار الفهم والمهارة التي إكتسبها الطالب من مجمل العمل في
المشروع
س10/ ما الذي سيتضمنه عرضي التقديمي
لقياس إحتياجات الطلاب ؟
- أسئلة لقياس مستوى الطلاب المعرفي في الوحدة التي تريد تدريسها بطريقة
المشاريع
- السؤال الأساسي وأسئلة الوحدة والمحتوى
- ما تود قياسه من قدرات ومهارات عند طلابك
س11/ ما هي فائدة أن
أقيم طلابي قبل المشروع ؟
- فائدة ذلك جمع معلومات حول خلفية طلابك المعرفية وهذا سيساعدك بالتأكيد
في تغيير خططك وإستراتيجيات العمل مع طلابك وفق مؤشرات تقيمك المبدئي
س12/ هل لي أن أعمل
التقييم بطريقة أخرى غير إعداد عرض تقديمي يحتوي على أسئلة ؟
- نعم فأنت سيد الموقف هنا إبتكر أو إقترح طريقة توصلك إلى تقييم
طلابك .
س13/ كيف يمكنني
تقييم صحة تقييمي القبلي لطلابي الذي قمت بتصميمه ؟
-راجع دليل مراجعة التقييم القبلي في كتاب
التدريب ص 2-22
نتائج التعلم
لهذا اليوم :
- وضع أهداف التعلم
- وضع أسئلة صياغة المنهج
- بحث استراتيجيات التقييم الفعالة
- وضع مسودة جدول زمني للتقييم الخاص بالوحدة
- إنشاء عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق