المعلمون والمعلمات الأفاضل
أضع بين
أيديكم بعضا من الأسئلة الشائعة للوحدة :
الأسئلة الشائعة
في الوحدة :
س1: لماذا يجب أن اشرك الطلاب في عملية التقييم ؟
س1: لماذا يجب أن اشرك الطلاب في عملية التقييم ؟
- سيشعر الطالب بالمسؤولية تجاه
تعلمة من خلال إشتراكه في عملية التقييم
- ستكون عند الطالب الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع
- يمكن للطلاب قياس مدى تحقيقه للأهداف ومدى تقدمه في عملية التعلم
- يركز الطالب على المفاهيم المتعمقة والرئيسية لفهم المادة من خلال فهمه لمرتكزات التقيم الذي يستخدمه .
س2 : كيف ندعم الطلاب للنجاح والإستفادة من عملية التقييم الذاتي والجماعي ؟
- تعريف الطالب أو المجموعة بالأهداف الرئيسه التي يفترض منهم تحقيقها
- وجود إجراءات واضحة للطلاب يقومون بدراستها وفهمها قبل تنفيذها
- المتابعة والإشراف على الطلاب خلال إستخدامهم للتقييمات
- إختيار التقييمات المناسبة التي تتناسب مع المطلوب منهم
- إختيار وتصميم تقييمات تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب
- إختيار وتصميم تقييمات لقياس المهارات التي نسعى أن يكتسبها الطلاب
- إختيار وتصميم تقييم يناسب النموذج المقترح أن يعرض الطلاب مشاريعهم من خلاله ( نموذج الطالب )
س3 : هل يمكن أن أصمم تقيمات عبر شبكة المعلومات وأستخدمها مع الطلاب ؟
- نعم يمكن ذلك بل نشجع في عمل ذلك وتشير إلى تلك التقييمات في مجلد التقييمات
س4 : أين أجد مساعدة في تقييم التقييمات التي صممتها ؟
- تجد ذلك في الوحدة الخامسة ص 5-16 ( دليل التقييم )
س5 : ما أفضل أنواع التقييمات التي يمكن أن تساعدني في زيادة مصداقية ودقة التقييم ؟
- نظام التقييم (rubric) نظام جديد ومعتمد عالميا ويمتاز بتلك الخصائص
- ستكون عند الطالب الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع
- يمكن للطلاب قياس مدى تحقيقه للأهداف ومدى تقدمه في عملية التعلم
- يركز الطالب على المفاهيم المتعمقة والرئيسية لفهم المادة من خلال فهمه لمرتكزات التقيم الذي يستخدمه .
س2 : كيف ندعم الطلاب للنجاح والإستفادة من عملية التقييم الذاتي والجماعي ؟
- تعريف الطالب أو المجموعة بالأهداف الرئيسه التي يفترض منهم تحقيقها
- وجود إجراءات واضحة للطلاب يقومون بدراستها وفهمها قبل تنفيذها
- المتابعة والإشراف على الطلاب خلال إستخدامهم للتقييمات
- إختيار التقييمات المناسبة التي تتناسب مع المطلوب منهم
- إختيار وتصميم تقييمات تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب
- إختيار وتصميم تقييمات لقياس المهارات التي نسعى أن يكتسبها الطلاب
- إختيار وتصميم تقييم يناسب النموذج المقترح أن يعرض الطلاب مشاريعهم من خلاله ( نموذج الطالب )
س3 : هل يمكن أن أصمم تقيمات عبر شبكة المعلومات وأستخدمها مع الطلاب ؟
- نعم يمكن ذلك بل نشجع في عمل ذلك وتشير إلى تلك التقييمات في مجلد التقييمات
س4 : أين أجد مساعدة في تقييم التقييمات التي صممتها ؟
- تجد ذلك في الوحدة الخامسة ص 5-16 ( دليل التقييم )
س5 : ما أفضل أنواع التقييمات التي يمكن أن تساعدني في زيادة مصداقية ودقة التقييم ؟
- نظام التقييم (rubric) نظام جديد ومعتمد عالميا ويمتاز بتلك الخصائص
س6 : هل يفرض أن أقوم بتصميم عدد معين من التقيمات ؟
- لا يعتمد عدد التقييمات ونوعها بحسب حاجتك إليها
نتائج التعلم المرجوة من الوحدة :
- الحصول على الملاحظات البناءة للارتقاء بنموذج طالبك
- استكشاف التحديات والحلول الخاصة بإشراك الطلاب في عملية التقييم
- إجراء التقييم الذاتي لطرق التقييم الحالية
- وضع مسودة لملخص التقييم الخاص بالوحدة
- وضع تقييم إجمالي
- مراجعة نموذج الطالب بناءً على التقييم الإجمالي لنموذج الطالب
- مراجعة خطة وحدتك
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق