الوحدة الخامسة

المعلمون والمعلمات  الأفاضل
أضع  بين  أيديكم  بعضا من  الأسئلة الشائعة للوحدة  :
 
الأسئلة الشائعة في الوحدة  :
س1: لماذا يجب أن اشرك الطلاب في عملية التقييم  ؟
- سيشعر الطالب بالمسؤولية تجاه تعلمة من خلال إشتراكه في عملية التقييم
- ستكون عند الطالب الدراية المتعمقة بالمطلوب منه إنجازه خلال مرحلة الإعداد والتنفيذ والإنتهاء وتقييم المشروع
- يمكن للطلاب قياس مدى تحقيقه للأهداف ومدى تقدمه في عملية التعلم
- يركز الطالب على المفاهيم المتعمقة والرئيسية لفهم المادة من خلال فهمه لمرتكزات التقيم الذي يستخدمه .
س2 :  كيف ندعم الطلاب للنجاح والإستفادة من عملية التقييم الذاتي والجماعي   ؟
- تعريف الطالب أو المجموعة بالأهداف الرئيسه التي يفترض منهم تحقيقها
- وجود إجراءات واضحة للطلاب يقومون بدراستها وفهمها قبل تنفيذها
- المتابعة والإشراف على الطلاب خلال إستخدامهم للتقييمات
- إختيار التقييمات المناسبة التي تتناسب مع المطلوب منهم
- إختيار وتصميم تقييمات تتناسب مع المرحلة العمرية للطلاب
- إختيار وتصميم تقييمات لقياس المهارات التي نسعى أن يكتسبها الطلاب
- إختيار وتصميم تقييم يناسب النموذج المقترح أن يعرض الطلاب مشاريعهم من خلاله ( نموذج الطالب )
س3 : هل يمكن أن أصمم تقيمات عبر شبكة المعلومات وأستخدمها مع الطلاب  ؟
- نعم يمكن ذلك بل نشجع في عمل ذلك وتشير إلى تلك التقييمات في مجلد التقييمات
س4 :  أين أجد مساعدة في تقييم التقييمات التي صممتها ؟
- تجد ذلك في الوحدة الخامسة ص 5-16 ( دليل التقييم )
س5 :  ما أفضل أنواع التقييمات التي يمكن أن تساعدني في زيادة مصداقية ودقة التقييم ؟
- نظام التقييم (
rubric) نظام جديد ومعتمد عالميا ويمتاز بتلك الخصائص 

س6 :  هل يفرض أن أقوم بتصميم عدد معين من التقيمات ؟
- لا  يعتمد عدد التقييمات ونوعها  بحسب حاجتك إليها 
 
 
نتائج التعلم المرجوة من الوحدة :
  • الحصول على الملاحظات البناءة للارتقاء بنموذج طالبك
  •  استكشاف التحديات والحلول الخاصة بإشراك الطلاب في عملية التقييم
  •  إجراء التقييم الذاتي لطرق التقييم الحالية
  • وضع مسودة لملخص التقييم الخاص بالوحدة
  • وضع تقييم إجمالي
  •  مراجعة نموذج الطالب بناءً على التقييم الإجمالي لنموذج الطالب
  • مراجعة خطة وحدتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق